التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اعمال السيراميك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سنتحدث اليوم عن كيفية استلام اعمال السيراميك في الموقع وهي من اهم اعمال التنفيذ والتي يصعب علي مهندسين كثيرة استلامها وبالاخص مهندس حديث التخرج
سنتحدث اليوم عن عدة نقاط اهمها : -
1)  الاعمال التي يجب ان تكون قد انتهت قبل البدء في السيراميك .
2)  ترتيب تنفيذ اعمال السيراميك .
3)  كيفية استلام اعمال السيراميك .
4)  كيفية حساب كمية المواد لانهاء اعمال السيراميك .
1)  الاعمال التي يجب ان تكون قد انتهت قبل البدء في السيراميك .
لكي نبدأ في اعمال السيراميك يجب عليك ان تكون قد انتهيت من الاعمال السابقة له وهي كالاتي :
·       اعمال دق وتركيب خراطيم الكهرباء وكذلك علب الكهرباء .

·       الانتهاء من اعمال البياض الداخلي ( علي الاقل انهاء الاسقف للغرف التي سيتم عمل سيراميك داخلها ) .

·       الانتهاء من اعمال دق وتركيب مواسير الصرف والتغذية الداخلية وكذلك اختبار مواسير التغذية قبل البدء في عمل السيراميك .

 
·       اذا كان لم يتم تركيب حلوق نجارة في الفراغات التي سيتم تركيب السيراميك عليها يلزم الانتهاء ايضا من بياض الواجهة الخارجية علي الاقل لاماكن عمل سيراميك الحوائط مثل " المطابخ والحمامات " وذلك لتحديد اماكن الفتحات من الخارج حتي يستطيع عامل السيراميك ضبط اعماله عليها .

·       ملاحظة : قبل البدء في اعمال ارضيات الحمام او المطبخ اذا تواجد به بيبة صرف , يجب ترتيب العمل كالآتي :
1-  اتباع الخطوات السابقة من حيث دق وتركيب كهرباء ومواسير وما الي ذلك .
2- الانتهاء من اعمال عزل الرطوبة لزوم ارضية الحمام واختباره .
3-  الانتهاء من اعمال الحوائط في الحمام والمطبخ وذلك منعا لكسر مواسير المدادات في ارضية الحمام  " مواسير صرف البانيو والحوض الي البيبة " اثناء عمل سيراميك الحوائط ..
4-  عمل امدادات صرف الارضيات ( توصيل صرف البانيو والحوض الي البيبة )
5-  في النهاية البدء في عمل سيراميك الارضيات .

2)  ترتيب تنفيذ اعمال السيراميك .
في بعض الاحيان يتم سؤالك في الموقع ايهما يبدأ اعمال الحوائط ام اعمال الارضيات ؟ وفي هذه الحالة يكون مهندس حديث التخرج حائر لا يعرف الرد .
لكي تبدأ اعمل السيراميك نقوم بداية بعمل سيراميك الحوائط وبعد ذلك سيراميك الارضيات مع مراعاة ان سيراميك الحوائط يمتد اسفل سيراميك الارضيات بمسافة لا تقل عن 3 سم .


3 ) كيفية استلام اعمال السيراميك .

ü    بالنسبة لاعمال الحوائط يتم التأكد من الاعمال الاتية :-

·       استلام اعمال تربيع الغرف وذلك عن طريق قياس بداية الغرفة ونهايتها بالمتر ويجب ان يكون القياس واحد ويسمح بوجود فرق بسيط يصل الي 1 سم " وذلك حتي لا يتواجد ما يسمي بديل السمكة في الارضيات بعد ذلك "  ويفضل اخذ قياس في منتصف الفراغ تاكيدا علي ان عرض وطول الغرفة ثابت .
·       استلام رأسية الحائط تماما وذلك عن طريق وضع قـدة المونيوم علي الحائط مع وضع ميزان المياة عليها ويجب ان تكون الفقعة في المنتصف تماما .
·       يجب ان يكون لون بلاط الحوائط موحد بحيث لا تكون هناك بلاطة فاتحة والاخري داكنة وذلك لنفس لون البلاطة .
·       يجب ان يكون البلاط خالي من اي عيوب سواء كان كسر او شرخ او شطف في حواف البلاطة لان ذلك يعيب البلاطة نفسها ويعيب الشكل الجمالي للبلاطة بعد تمام السقية .
·       يجب ان تكون سقية العراميس باستعمال لباني اسمنت ابيض " عجينة اسمنت ابيض + ماء " وليس فقط اسمنت ابيض ناشف وذلك لضمان جودة اللحامات وعدم سقوطها فيما بعد .
·       يجب ان تكون العراميس افقية تماما والتاكد من ذلك بالنظر عن طريق الاربع اركان للغرفة فيجب ان يكون العرموس افقي تماما في جميع الانحاء وبالتالي " عرموس الحائط يسلم علي عرموس الحائط المجاور له " اي علي منسوب واحد تماما .
·       يجب ان يكون البلاط غير مسنن " اي انه لا يوجد بلاطة بارزة ولو قليلا عن البلاطة التي بجانبها او اعلاها "
·       يجب الاهتمام كذلك بفتحات الصرف والتغذية والكهرباء وذلك من حيث المنسوب يجب ان تكون علب الكهرباء علي مستوي افقي واحد فاذا اختلف يتم تكسير البلاطة وضبط علبة الكهرباء وكذلك يكون مخارج صرف وتغذية الاجهزة الصحية بارزة مسافة قليلة عن السيراميك وليست غاطسة للداخل .
·       يجب ان تكون البلاطة اسفلها لا يحوي علي فراغات " يسمي تطبيل " فتقوم بالتطبيل علي البلاطة بمفتاح او عملة معدنية اذا سمعت صوت تطبيل يدل علي وجود هواء او فراغ خلف البلاطة وبالتالي يتم تكسيرها لانها تكون عرضة للوقوع فيما بعد او عند تثبيت جهاز بها ستكون ضعيفة وهشة وقابلة للكسر بسهولة " .
·       يجب التاكد من ارتفاع الحائط فاذا كان ارتفاع صافي الدور بعد التشطيب هو علي سبيل المثال 2.8 متر يجب ان يكون ارتفاع الحائط لا يقل عن 2.85 لان الحائط سيكون مدفون اسفل بلاط الارضية يجب التاكد من ذلك حتي لا نجد عند التشطيب فراغ بين الحائط والارضية .





·       ملاحظة  : في حالة وجود فراغ بين سقف الغرفة وبين سيراميك الحوائط وذلك لعدم انتظام سقف الغرفة قد يكون هناك ميل 1 سم او اكثر يتم اخفاء هذا الفراغ بما يسمـي بالكورنيشة " فورم جبسية او خشبية ويفضل استعمال الجبس " ويمكن عملها من الفيوتيك .



ü   بالنسبة لاعمال الارضيـات يتم التاكد من الآتـي :-
·       يتم التأكد من صافي ارتفاع الدور المسموح به طبقا لمواصفات المشروع فاذا كان الارتفاع الصافي هو 2.8 فلا يجب ان يقل عن ذلك وبصفة عامة لا يقل ارتفاع الدور الصافي عن 2.75 سم .
·       يتم التاكد من استواء الارضية وذلك عن طريق ميزان المياة " تقوم بوضعه علي قدة المونيوم علي الارض والتاكد من ذلك " او عن طريق الميزان فقط بان تقوم بتمرير الميزان افقي علي عـدة بلاطات متتابعة وبالاخص عند فتحات الابواب للتاكد من افقية السيراميك تماما حتي لا يسبب مشاكل في ضلفة الباب .

·       يجب التاكد من وجود ميل في بلاط ارضية الحمام حتي نتاكد من ميل الارضية تجاه البيبه حتي لا تخرج مياه الحمام الي الخارج " احيانا يكون هناك بيبة في المطبخ يجب التاكد في هذه الحالة من وجود ميل في المطبخ ايضا " .
·       يجب ان يكون كل فراغ عراميسه مسلمة بعضها بمعنـي ان البلاط في الصالة يكون عراميسه افقية ومتعامدة مع بعضها تماما لا يوجد اي انحراف في هذه العراميس حتي لا يكون شكلها سئ .

·       التاكد ايضا من ان السقيـة عن طريق لباني الاسمنت الابيض وليس الاسمنت الابيض علي الناشف وذلك بامرار رأس مدببة سواء مسمار او مفتاح علي العراميس للتاكد من ذلك .
·       يجب ان لا يتواجد ما يسمي بديـل سمكـة في الارضيات , وذلك يحدث في حالة عدم اتباع استلام الحوائط جيدا , اما في حالة ان الارضية سيراميك والحوائط كانت بياض تخشين ولم يتم استلام تربيعها , فيجب ان يتم توزيع الفرق في التربيع علي الارضية بحيث يتم تكوين ما يسمي " غلاقة " وسيكون شكلها مقبول الي حد ما عن ديل السمكة , لان ديل السمكة مرفوضة تماما في الارضيات .

ü   بالنسبـة لكيفية حساب الكمية تقريبيا اللازمة لاعمال السيراميك :-
·       المتر مربع من السيراميك يحتاج الي :-

§       0.035 متر مكعب رمل  +  10  كجم اسمنت   " وذلك بدون طبقة الرمل اسفل اعمال الارضيات فهي تتوقف علي حالة المنشأ والارتفاع المسموح به "
§       اي انه في حالة وجود فراغ به وليكن 50 متر مسطح سيراميك سنحتاج الي

§       0.035 * 50 = 1.75 متر مكعب رمل .

§       10 * 50 =  500 كجم اسمنت = نصف طن اسمنت = 10 شكارة اسمنت .

تعليقات

  1. بلاط جدران تسوقي الان من أجمل تشكيلة بلاط جدران احدث اشكال بلاط جدران متوفر جميع انواع بلاط الجدران.
    بلاط جدران مطابخ
    بلاط جدران حمامات
    بلاط جدران للصالة

    كل هذا واكثر على متجر مواد تصفح قسم بلاط جدران على متجرنا و احصل على خصومات كبيرة


    بلاط جدران

    ردحذف

إرسال تعليق

مشاركآت اخري لنفس المدونة

اعمال الرخام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حديثنا اليوم عن بند الرخام وهو من ضمن البنود التي لا يعلمها كثير من مهندسي حديث التخرج لقد تعرضت لاكثر من موقف اثناء تنفيذي للرخام واليوم سنتحدث عن ما يدور حول هذا البند في الموقع من حيث التعامل مع الصنايعي وكذلك الاسئلة التي يطرحها عليك اثناء العمل . هذا ايضـا رابط شرح فيديو للمدونة علي اليو تيوب اضغــط هنا لمشــاهدة الشرح فيديو سنتحدث عن النقاط الاتية :- 1)       بعض انواع الرخام الشائعة في الموقع . 2)       الملاحظات التي يجب ان تنتبه لها في الموقع اثناء التوريد . 3)       الاسئلة التي يطرحها عليك العامل قبل البدء في العمل كمهندس موقع . 4)       كيفية استلام بند الرخام من الصنايعي . 5) الاعمال التي يجب ان تكون قد انتهت قبل البدء في عمل الرخام . 1)       بعض انواع الرخام الشائعة في الموقع . ·          هناك العديد من انواع الرخام سأوضح لكم بداية الشائع الاستخدام منها في المشروعات التجارية وبعد ذلك سأوضح لكم بعض الانواع الاخري المتواجدة في مصر ولكنها نادرة الاستعمال بسبب سعرها المرتفع جدا .         ·          رخـام

نجارة باب وشباك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شرح فيديو لبند نجارة الباب والشباك اضغط هنا لمشاهدة الشرح فيديو كلامنا النهاردة هيكون عن بنـد نجارة الباب والشباك البند دا من البنود الرزلة اوي في الموقع وكمان لجان التسليم النهائي بتركز اوي عليه لان بيكون مليان عيوب كمهندس حديث التخرج البند دا غالبا بتكون مش عارف هم عايزيين منك إي فيه وبتكون تايه جدا علشان كدا حبيت اتكلم عنه النهاردة بصورة مبسطة جدا بحيـث انك تفهم ايه المطلوب منك كمهندس وازاي تستلمه النقاط اللي هنتكلم عليها اليوم هي كالتآلـي :-        1)       بعض انواع الاخشاب المنتشرة في عمل نجارة الباب والشباك .        2)       العناصر المكونة للباب والشباك .        3)       بعض المعلومات عن انواع الاكسسوارات المختلفة للباب والشباك .        4)       تتابع خطوات العمل في نجارة الباب والشباك .        5)       الاعمال التي يجب ان تكون قد انتهت قبل البدء في العمل .        6)       كيفية استلآم بند نجارة الباب والشباك . 1)       بعض انواع الاخشاب المنتشرة في عمل نجارة الباب والشباك . ·          تنقسم الا

عزل الرطوبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اضغــط هنا لمشــاهدة شــرح فيديو حديثنا اليوم عن اعمال عزل الرطوبة وهو من البنود الهامة جدا في التشطيب والتي لا يعرفها المهندس حديث التخرج في الموقع وبالاخص اذا كان مهندس مدني وليس معماري فلا يكون لديه معرفة كاملة به . سنتطرق الي عدة مواضيع في خلال حديثنا وهي كالآتـي :-       1)       بعض انواع العـزل المختلفة والتفريق بينها .       2)       البنود التي يجب ان تكون قد انتهت قبل اعمال العزل .       3)       كيفية استلام العـزل . 1)        بعض انواع العزل المختلفة والتفريق بينها .            ·          بيتومين علي البارد .            ·          بيتومين علي الساخن .            ·          الممبرين . البيتوميـــن علي البـــارد ( غالبا بيتومين عادي ) . هذا النوع من البيتومين يأتي في براميل الي الموقع ويوجد منه انواع عديدة مثل " انسومات عثمان – توب سيل – سيرو بلاست " ولكل منها سعره وغالبا يستعمل هذا النوع من البيتومين في دهان طبقة مبدئية علي السطح بعض تنظيفه لسد المسامات والالتصاق الجيد بطبقة الممبرين التي تستعمل فوقها

البياض الداخلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم سنتحدث عن كيفية استلام اعمال البياض الداخلي في الموقع وهو من مواضيع التشطيبات الهامة جدا حيث انه يعتبر بداية اظهار الشغل الداخلي سنتطرق الي عدة عناوين وهي كالتــالي :- 1)       الاعمال التي يجب الانتهاء منها قبل البدء في اعمال البياض الداخلي . 2)       بعض انواع البياض الشائعة الاستخدام في المنشآت . 3)       كيفية استلآم اعمال البيـاض . 4)       حساب المون اللازمة لعمل البياض . 1 ) الاعمــال التـي يجب الانتهاء منهــا قبل البدء في اعمـال البياض الداخلي . ·          قبل البدء في عمل البياض الداخلي لابد من الانتهاء من الاعمالي الآتية حتي لا يتم التكسير بعد عمل البياض :- 1)     اعمال دق وتركيب اماكن خراطيم الكهرباء وامداد خراطيم الكهرباء الي العلب الخاص بها بجميع ارجاء الغرف مع مراعاة التلبيش عليها بالمونة وتثبيتها جيدا .       2)       احضار الخشب اللازم لعمل حلوق النجارة وذلك قبل الشروع في اعمال البياض بفترة زمنية حيث انه غالبا يتم تجميع وتركيب هذه الحلوق في الموقع " لذلك يجب توريدها قبل البداية في اعمال البياض