التخطي إلى المحتوى الرئيسي

البياض الداخلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم سنتحدث عن كيفية استلام اعمال البياض الداخلي في الموقع وهو من مواضيع التشطيبات الهامة جدا حيث انه يعتبر بداية اظهار الشغل الداخلي
سنتطرق الي عدة عناوين وهي كالتــالي :-

1)      الاعمال التي يجب الانتهاء منها قبل البدء في اعمال البياض الداخلي .
2)      بعض انواع البياض الشائعة الاستخدام في المنشآت .
3)      كيفية استلآم اعمال البيـاض .
4)      حساب المون اللازمة لعمل البياض .


1 ) الاعمــال التـي يجب الانتهاء منهــا قبل البدء في اعمـال البياض الداخلي .

·         قبل البدء في عمل البياض الداخلي لابد من الانتهاء من الاعمالي الآتية حتي لا يتم التكسير بعد عمل البياض :-

1)   اعمال دق وتركيب اماكن خراطيم الكهرباء وامداد خراطيم الكهرباء الي العلب الخاص بها بجميع ارجاء الغرف مع مراعاة التلبيش عليها بالمونة وتثبيتها جيدا .
      2)      احضار الخشب اللازم لعمل حلوق النجارة وذلك قبل الشروع في اعمال البياض بفترة زمنية حيث انه غالبا يتم تجميع وتركيب هذه الحلوق في الموقع " لذلك يجب توريدها قبل البداية في اعمال البياض بفترة زمنية كافية لتجهيزها " .
      3)      تجهيز اخشاب الحلوق وذلك عن طريق دهانها من الخارج " الجزء الملآمس للحائط " بالبيتومين البارد ومن الداخل " الجزء الملامس لضلفة الباب او الشباك " بمادة السلاقون .







دهان النجارة باستعمال البيتومين من الجهة الملامسة للحائط





2) بعض انواع البياض الشائعة الاستخدام في المنشـآت .

          ·         يوجد انواع عديدة من البيـاض في المنشآت وهذه من ضمن المواقف المحرجة لكل مهندس حديث تخرج حيث انه اوقات يتعرض لسؤال احد الصنايعية عن نوع البياض المطلوب منه وقد لا يعرف لذلك سنتحدث عنها باختصار : -

ملاحـــظـــة : -  نوع البياض لا يتم تحديده الا من خلال مقايسة المشروع , فيجب الرجوع الي المقايسة لمعرفة النوع المطلوب منك في الموقع وساوضح لكـم جزء من مقايسة مشروع خاصة ببند البياض .


صورة توضح نوع البياض المطلوب في مقايسة المشروع وهو بياض تخشين

صورة توضح نوع اخر من البياض المطلوب وهو فطيسة اسمنتيه " تمشيط "



النوع الاول : بياض تخشيـن :

ويقصد ببياض التخشيـن البياض الذي يتـم مسـه " تنعيمه " باستعمال بروة التخشيـن , والمقصود ببياض التخشين هو بياض سطحة ناعم يمكن بعد الانتهاء منه تشطيبه باستعمال الدهانات البلاستيكية " البياض الداخلي " او المواد الحديثة مثل السيفيتو " للبياض الخارجي " .


بياض التخشيـن

بروة التخشيـن


النوع الثاني : بياض تمشيط :

ويقصد ببياض التمشيـط البياض الذي يتم خربشتـه " تمشيطه " باستعمال بروة التمشيط او ما يسمـي الشاحوطة او منجفرة . وهذا النوع بيتم عمله بمسمي اخر " دهارة " والمقصود هنا ان التشطيب عليه لن يكون بلاستيك او مادة , ولكن سيتم عمل فطيسة اسمنتية عليه او رخام , لذلك لا يكون ناعم مثل النوع الاول .


بياض تمشيـط



3)      كيفية استلام البيــاض في الموقـع .

قبل استلام اعمال البياض يجب معرفة ترتيب اعمال البياض من حيث العمل حتي تقوم باستلام كل بند علي حده .
يتم عمل البياض طبقا للخطوات الاتية : -

     1)      يتم عمـل طرطشـة علي الحوائط وذلك لعمل طبقة تماسك بين المباني والبياض
     2)      تركيب سلك شبك " بقلاوة او فايبر جلاس " علي حسب المقايسة بين المباني وبين العناصر الخرسانية لمنع الشروخ الناتجة عن اختلاف معامل التمدد الحراري بين المباني والخرسانة .
     3)      يتم عمل البؤج في حالة المسطحات الصغيرة او عمل بؤج + اوتار في حالة المسطحات الكبير .
     4)      يتم تركيب الحلوق مع ضبطها افقيا وراسيـا بحيث تكون منضبطة علي البؤج الرأسية التي تم عملها من قبل.
     5)      يتم البدء في اعمل الملو " البياض " مع درعها او قدها باستعمال القدة ونهو السطح النهائي بالشكل المطلوب .

        ·         اثناء العمل في الموقع يتم استلام ما تم ذكره بالتفصيل ويتم ذلك كالتآلي :-

1)      استلآم اعمال الطرطشـة وتركيب السلـك

        ·         يتم التـاكد من كثافة الطرطشة بحيث لا تكون مجرد ميـاة تعطي لون فقط للحائط فيجب ان تكون كثيفة .
        ·         يتم التـاكد من ان الطرطشة تغطي جميع اجزاء الحائط " عدم وجود حرامية " في الطرطشة .
        ·         التـاكد من وجود سلك بقلاوة او فايبر بين المبـاني الطوب والاجزاء الخرسانية من كمرات واعمدة . 
  ملاحظــــة : يتم تركيب السلك في المناطق التي ينطبق فيها المباني علي الخرسانة بمعني اذا كان هناك بروز خرساني عن المباني لا يتم تركيب السلك " اذا كانت الكمرة عرضها 25 سم والمباني 12 سم لا يتم تركيب السلك لان لا داعي لوجوده " " اما اذا كانت الكمرة 12 سم والمباني 12 سم بالتالي يتم تركيب السلك " .


اعمال البؤج واضافة سلك البقلاوة بعد الطرطشة


2 ) استلام اعمال البؤج والحلوق

       ·         يتم التـاكد من رأسيـة البؤج علي بعضها تماما وذلك باستعمال ميزان خيط لوزن البؤج العلوية مع البؤج السفلية .
       ·         التـاكد من ان كل حائط يوجد به عدد 4 بؤج علي الاقل وذلك في حالة الحائط الصغير اما اذا كان الحائط كبير يتم التوصيل بين هذه البؤج بما يسمي " اوتار " وقبل مد الاوتار يتم وزن البؤج راسيـا بميزان الخيط .
       ·         يتم التاكد من وجود بؤجتين حول فتحات الابواب والشبابيك وذلك حتي يتم وزنهم راسيا وافقيا مع الحلق للتـاكد من عدم بروز البياض بعد ذلك عن الحلق من الداخل او الخارج .
       ·         يتم التاكد من مقاسات اخشاب الحلوق وكذلك جودتها وخلوها من اي عيوب مثل التشققات النافذة او العقد الخبيثة " المقاسات يتم مراجعتها طبقا للمقايسة فاذا كان الحلق 2 بوصة * 6 بوصة يتم التاكد من هذه المقاسات "
   ·                       وزن الحلق افقيا وراسيا باستعمال ميزان الخيط او ميزان مياة والتاكد من تثبيت الحلق جيدا في الحائط باستعمال كانات حديدية والتلبيش عليها فور الاستلام مباشرة قبل البدء في اعمال الملو .

3 ) استلام اعمال الملو " البياض او المحارة "

       ·         يتم استلام البياض عن طريق وضع القدة عليه للتاكد من عدم وجود فراغ بين القدة " الدراع الالمونيوم " وبين الحائط     وذلك في جميع الاتجاهات راسيا وافقيا .
       ·         يتم التـاكد من تعريض الاعمدة الظاهرة في الغرف , ويقصد بذلك ان عرض العمود من اعلي هو نفسه من اسفل وذلك بالنظر او باستعمال متر القياس فاذا كان عرض العمود الظاهر 15 سم يجب ان يكون 15 سم من اسفل ومن اعلي .
       ·         يتم التـاكد من التقطيـب اسفل الحائط " يقصد بالتقطيب " ضبط الحائط من اسفل وجعله مستوي تماما وذلك حتي لا يسبب مشاكل عند تركيب الوزرات الخاصة بسيراميك الارضيات .
·     ·         عدم وجود تطبيل ف البياض " شروخ ناتجة عن انفصال البياض او وجود فراغ خلفه " حيث ان هذه الشروخ تتسع وتسبب مشاكل بعد ذلك في طبقة الدهانات الاخيرة .

 ·   التاكيـد علي الفنـش " النهاية " الجيدة للشغل من حيث المس " التنعيم " وكذلك الزوايا " تكون بشكل جيد " وكذلك سـوك الاعمدة والاركان الظاهرة " يجب ان تكون مستقيمة تماما " والمعبرة يجب ان تكون مستقيمة وتعريضهـا ثابت , يقصد بالمعبرة هي الكمرة الساقطة التي لا يوجد بها باب مثل مدخل الطرقة .


استعمال القدة الالمونيوم في تسوية السطح

استعمال بروة التخشين في مس السطح النهائي لاعطاء سطح ناعم


ملاحظة : يمنع نهائيا استعمال الجبـس في اعمال الملـو ,, ولكن فقط تستعمل في عمل البؤج والاوتار ويجب تكسيرها بعد الانتهاء من الملو ويتم بياضها من جديد علي انها مرمات لان الجبـس مع الميـاة " بيفرقع ويسبب شروخ " .




4 ) كيفية حساب الكميـات اللازمة لاعمال البياض من المون في الموقع .

·         هذه الارقـام هي مجرد نتاج خبرة مهندسيـن عـدة قد تتجاوز الرقم الحقيقي او تقل عنه ولكنها قيمة تقريبية دلالية لمعرفة الكميات التي ستحتاجها وهي كالآتي : -

·         متـر مسطـح بياض شامل " بياض + طرطشة "  =  0.035 متر رمل  + ربع شيكارة اسمنت .

·         بمعني اذا كان لدينـا 100 متر مسطح بياض  ونريد حساب الكمية اللازمة له من رمل واسمنت تكون كالتــالي : -

·         100 * 0.035  =  3.5  متر رمل .

·         100 * 0.25    =   25  شيكارة اسمنت  = 25 * 50  =  1250 كجم =  1.25 طن اسمنت .


تعليقات

  1. تعرف الان على العديد من خدمات اكبر شركة تنظيف خزانات بمكة لتحصل على اقل سعر لخدمة صيانة خزانات المياه فى مكة بالاضافة الى توفير مواد امنة على كافة خامات المفروشات تقدمها شركة تنظيف سجاد فى مكة متخصصة فى تنظيف الكنب والموكيت وجميع انواع المفروشات كما تتعرف على العديد من متخصين فى جلى وتنظيف الارضيات الرخام والسيراميك تتواصل معهم الان على رقم شركة جلى سيراميك فى مكة بالاضافة الى توفير الايدى العاملة المدربة على تنظيف الفلل والقصور من شركة تنظيف منازل فى مكة كما تتمكن من الحصول على العديد من المواد الفعالة فى القضاء على الحشرات الان من شركة مكافحة العته فى مكة زور موقعنا لتتعرف على المزيد

    ردحذف
  2. للتسوق الالكترونى السريع نقدم لكم تطبيق ماماز اند باباز المميز الذى يوفر افضل مستلزمات الاطفال و الامهات باقل الاسعار من خلال قسيمة خصم ماماز اند باباز المميزة

    ردحذف

إرسال تعليق

مشاركآت اخري لنفس المدونة

اعمال الرخام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حديثنا اليوم عن بند الرخام وهو من ضمن البنود التي لا يعلمها كثير من مهندسي حديث التخرج لقد تعرضت لاكثر من موقف اثناء تنفيذي للرخام واليوم سنتحدث عن ما يدور حول هذا البند في الموقع من حيث التعامل مع الصنايعي وكذلك الاسئلة التي يطرحها عليك اثناء العمل . هذا ايضـا رابط شرح فيديو للمدونة علي اليو تيوب اضغــط هنا لمشــاهدة الشرح فيديو سنتحدث عن النقاط الاتية :- 1)       بعض انواع الرخام الشائعة في الموقع . 2)       الملاحظات التي يجب ان تنتبه لها في الموقع اثناء التوريد . 3)       الاسئلة التي يطرحها عليك العامل قبل البدء في العمل كمهندس موقع . 4)       كيفية استلام بند الرخام من الصنايعي . 5) الاعمال التي يجب ان تكون قد انتهت قبل البدء في عمل الرخام . 1)       بعض انواع الرخام الشائعة في الموقع . ·          هناك العديد من انواع الرخام سأوضح لكم بداية الشائع الاستخدام منها في المشروعات التجارية وبعد ذلك سأوضح لكم بعض الانواع الاخري المتواجدة في مصر ولكنها نادرة الاستعمال بسبب سعرها المرتفع جدا .         ·          رخـام

نجارة باب وشباك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شرح فيديو لبند نجارة الباب والشباك اضغط هنا لمشاهدة الشرح فيديو كلامنا النهاردة هيكون عن بنـد نجارة الباب والشباك البند دا من البنود الرزلة اوي في الموقع وكمان لجان التسليم النهائي بتركز اوي عليه لان بيكون مليان عيوب كمهندس حديث التخرج البند دا غالبا بتكون مش عارف هم عايزيين منك إي فيه وبتكون تايه جدا علشان كدا حبيت اتكلم عنه النهاردة بصورة مبسطة جدا بحيـث انك تفهم ايه المطلوب منك كمهندس وازاي تستلمه النقاط اللي هنتكلم عليها اليوم هي كالتآلـي :-        1)       بعض انواع الاخشاب المنتشرة في عمل نجارة الباب والشباك .        2)       العناصر المكونة للباب والشباك .        3)       بعض المعلومات عن انواع الاكسسوارات المختلفة للباب والشباك .        4)       تتابع خطوات العمل في نجارة الباب والشباك .        5)       الاعمال التي يجب ان تكون قد انتهت قبل البدء في العمل .        6)       كيفية استلآم بند نجارة الباب والشباك . 1)       بعض انواع الاخشاب المنتشرة في عمل نجارة الباب والشباك . ·          تنقسم الا

اعمال السيراميك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سنتحدث اليوم عن كيفية استلام اعمال السيراميك في الموقع وهي من اهم اعمال التنفيذ والتي يصعب علي مهندسين كثيرة استلامها وبالاخص مهندس حديث التخرج سنتحدث اليوم عن عدة نقاط اهمها : - 1)   الاعمال التي يجب ان تكون قد انتهت قبل البدء في السيراميك . 2)   ترتيب تنفيذ اعمال السيراميك . 3)   كيفية استلام اعمال السيراميك . 4)   كيفية حساب كمية المواد لانهاء اعمال السيراميك . 1)   الاعمال التي يجب ان تكون قد انتهت قبل البدء في السيراميك . لكي نبدأ في اعمال السيراميك يجب عليك ان تكون قد انتهيت من الاعمال السابقة له وهي كالاتي : ·        اعمال دق وتركيب خراطيم الكهرباء وكذلك علب الكهرباء . ·        الانتهاء من اعمال البياض الداخلي ( علي الاقل انهاء الاسقف للغرف التي سيتم عمل سيراميك داخلها ) . ·        الانتهاء من اعمال دق وتركيب مواسير الصرف والتغذية الداخلية وكذلك اختبار مواسير التغذية قبل البدء في عمل السيراميك .   ·        اذا كان لم يتم تركيب حلوق نجارة في الفراغات التي سيتم تركيب السيراميك عليها يلزم الانتهاء ايضا من بياض الوا

عزل الرطوبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اضغــط هنا لمشــاهدة شــرح فيديو حديثنا اليوم عن اعمال عزل الرطوبة وهو من البنود الهامة جدا في التشطيب والتي لا يعرفها المهندس حديث التخرج في الموقع وبالاخص اذا كان مهندس مدني وليس معماري فلا يكون لديه معرفة كاملة به . سنتطرق الي عدة مواضيع في خلال حديثنا وهي كالآتـي :-       1)       بعض انواع العـزل المختلفة والتفريق بينها .       2)       البنود التي يجب ان تكون قد انتهت قبل اعمال العزل .       3)       كيفية استلام العـزل . 1)        بعض انواع العزل المختلفة والتفريق بينها .            ·          بيتومين علي البارد .            ·          بيتومين علي الساخن .            ·          الممبرين . البيتوميـــن علي البـــارد ( غالبا بيتومين عادي ) . هذا النوع من البيتومين يأتي في براميل الي الموقع ويوجد منه انواع عديدة مثل " انسومات عثمان – توب سيل – سيرو بلاست " ولكل منها سعره وغالبا يستعمل هذا النوع من البيتومين في دهان طبقة مبدئية علي السطح بعض تنظيفه لسد المسامات والالتصاق الجيد بطبقة الممبرين التي تستعمل فوقها